ج1. مذكرة أبي البراء في احكام التجويد
المقدمة
الحمد لله رب العالمين، خالق الخلق أجمعين، أرسل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، بالهدى ودين الحق، وختم به النبوة والرسالة وأنزل معه القرآن العظيم والذكر الحكيم نبراساً يضيء الشعلة في الظلمات وينير طريق الفكر والفقه. وآتاه من العلم مثله وجعله رحمة للعالمين ومبلّغاً لشريعته بأكمل بيان وأحسن تعليم.
أما بعد: فهذه رسالة في علم التجويد تعتبر مرجعاً طيّباً لكل مسلم يريد أن يجّود القرآن ويستشعر حلاوة التلاوة ويخرج الحروف والألفاظ من مخارجها الصحيحة. وننصح لك أيها القارئ أن تراجع هذه الأحكام مع أهل الخبرة العالمين بأحكام التجويد، فتلاوة القرآن وحفظه إنّما تأتي بالثمرة المرجوة منه عن طريق التلقي والتوجيه ... وقد علّم النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة القرآن الكريم كما تلقاه من جبريل عليه السلام ولقَّنهم إياه بنفس الصفة وحثهم على تعليمها والقراءة بها. ولذا يجب على المتعلم أن يتحرى الإتقان في القراءة وذلك بالتلقي عن المتقنين الماهرين وإلا كان مخالفاً للسنة بقراءته للقرآن بغير ما أنزل. وعلى قارئ القرآن أن يتلوه حق تلاوته، وحق تلاوته أن يشترك فيه : اللسان، والعقل، والقلب، فاللسان يرتل، والعقل يترجم، والقلب يتعظ.
وإنني إذ أقدم هذا الجهد المتواضع آملاً أن أكون قد وفقت فيه، كما آمل أن يؤتي هذا العمل ثماره المرجوة منه، فإن تم لي ذلك فهو منّة من الله تبارك وتعالى أحمده عليها حمداً كثيراً، وإن لم أوفّق في ذلك فما هو إلا تقصير منّي أرجو له المعذرة من الاخوة الدارسين والمغفرة من الله رب العالمين، إنه من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.
فضل القرآن العظيم
القرآن الكريم هو كلام الله تعالى الذي أوحاه إلى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام فكان معجزة خالدة في صدق الدعوة وقوة الإقناع، والقرآن لا تتقضّى عجائبه ولا يمله الإنسان مع كثرة التكرار. ومن الآيات التي تدل على فضله والترغيب في قراءته: قوله تعالى :(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ) (فاطر:29) .
ومن الأحاديث النبوية : فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ". وقال صلى الله عليه وسلم :" البيت الذي يُقرأُ فيه القرآن يتراءى لأهل السماء كما يتراءى الكواكب لأهل الأرض ". وقال صلى الله عليه وسلم :" أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن " . وقال صلى الله عليه وسلم :" الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخَرِب ".
وقال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ".
تعريف التجويد وبعض علوم القرآن
التجويد لغة واصطلاحاً:
لغة: التحسين. اصطلاحاً: إخراج كل حرفٍ من مخرجه مع إعطائه حقّه ومستحقّه.
حكم التجويد: العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل من يريد أن يقرأ شيئاً من القرآن الكريم.
موضوع التجويد: القرآن الكريم وقيل الحديث الشريف.
فضل علم التجويد وفائدته:
فضله: هو من أشرف العلوم لتعلّقه بكتاب الله تعالى.
فائدته: الفوز بسعادة الدّارين.
غاية علم التجويد: صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.
طريقة أخذ علم التجويد:
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
اللّحن في القرآن الكريم
تعريفه:
اللّحن في القرآن الكريم هو الخطأ والميل عن الصواب.
أقسامه:
1. خطأ جلي (ظاهر): وهو إبدال حرف بحرف، مثل إبدال التاء دالاً(تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ) (النازعات:7) أو الحاء عيناً (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ) (الزخرف:89). أو حركة بحركة مثل ضم تاء (أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)(الفاتحة: من الآية7). وحكم هذا اللّحن أنّه حرام ويؤثم القارئ بفعله.
2. خطأ (خفي ): هو الخطأ الذي يلحق بالألفاظ دون المعنى. مثل : ترك الغنّة ـ والإدغام ـ والإقلاب ونحو ذلك.
تقسيم ابن الجزري لقارئ القرآن
قسّم ابن الجزري قارئ القرآن إلى ثلاثة أقسام:
1.المحسن المأجور: هو الذي يأتي بالقراءة على وجهها المطلوب من صحة المخارج والمواقف.
2.المسيء الآثم : هو من قدر على تصحيح قراءته باللفظ العربي الصحيح لكنه تمادى في قراءته الفاسدة استبدادا أو اتكالا على ما ألفه من حفظه.
3.المعذور: هو من كان لا يطاوعه لسانه أو لا يجد من يهديه عربياً كان أم أعجمياً.
مراتب القراءة
للقراءة أربع مراتب وهي:
1.الترتيل: هو القراءة باطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه مع تدبـر المعاني ( هو الأفضل لنزول القرآن به ).
2.التحقيق: هو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه اطمئنانا ( يكون في التعليم ).
3.الحدر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام.
4.التدوير: هو مرحلة متوسطة بين الترتيل والحدر.
ملاحظة:
رأي بعض العلماء أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة.
سجدات التلاوة
هناك مواضع في القرآن الكريم إذا قرأها الإنسان أو سمعها فعليه أن يخرَّ ساجداً لله تعالى إن كان على وضوء وهي (15) سجدة في السور التالية :
م |
السورة |
الآية |
م |
السورة |
الآية |
1 |
الأعراف |
206 |
9 |
النمل |
26 |
2 |
الرعد |
15 |
10 |
السجدة |
15 |
3 |
النحل |
50 |
11 |
ص |
24 |
4 |
الإسراء |
109 |
12 |
فصلت |
38 |
5 |
مريم |
58 |
13 |
النجم |
62 |
6 |
الحج |
18 |
14 |
الانشقاق |
21 |
7 |
الحج |
77 |
15 |
العلق |
19 |
8 |
الفرقان |
60 |
|
الدعاء المستحب في سجدة التلاوة: "اللهم اكتب بها لي عندك أجراً ، وضع عني بها وزراً ، واجعلها لي عندك ذخراً كما تقبلتها من عبدك داود ". أو أن تقول ثلاث مرّات :"سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله، والله أكبر".
حكم الاستعاذة
اختلف أهل العلم حول الاستعاذة فكل منهم اعتمد على الآية الكريمة :(فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) (النحل:98) . فمنهم من اعتبر الأمر في الآية للوجوب ومعنى ذلك أنه يؤثم تارك الاستعاذة . ومنهم من اعتبر الأمر للندب ومعنى ذلك أنه لا يؤثم تارك الاستعاذة .
والرّاجح أن الأمر للندب (في الآية) .لأنها لم تكتب في المصحف ولأنه رأي الجمهور. والصيغة المثلى للاستعاذة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أو (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه).
أحوال الاستعاذة
للاستعاذة
أحوال منها:
1. الجهر
ويكون
في حالتين:
الحالة الأولى: يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك
من يستمع إليه.
الحالة الثانية: وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.
2. الإسرار
ويكون
في أربعة مواطن:
الموطن الأول: ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية.
الموطن الثاني: إذا كان القارئ يقرأ سراً.
الموطن الثالث: إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ.
الموطن الرابع: إذا كان القارئ خالياً.
حكم البسملة وأوجهها
تتعين البسملة في بداية كل سورة ما عدا براءة لأنها نزلت بحد السيف أو لأنها امتداداً لسورة الأنفال.
البسملة
بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص وهي كالتالي:
الوجه الأول:
قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة: مثال ذلك
قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ
الْكَافِرِينَ } ثم تقف، ثم تقول: {بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران.
الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول
السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا
عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف،
ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون
وقف.
الوجه الثالث:
وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر
سورة البقرة مع أول سورة آل عمران {
أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }
الوجه
الممنوع:
وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى
الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم تقف ثم تقرأ {
ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } فهذا ممنوع.
أما
الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه:
1. الوقف على آخر الأنفال مع التنفس ثم الابتداء بأول براءة.
2. السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة.
3. الوصل وهو وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية.
أوجه الاستعاذة مع البسملة
للاستعاذة
مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه:
الوجه الأول:
قطع
الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا {أعوذ بالله من الشيطان
الرجيم} -ثم تقف، ثم تقرأ- {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} -ثم تقف، ثم
تقرأ- {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
الوجه الثاني:
قطع
الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - ثم تقف،
ثم تقرأ– {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ
الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
الوجه الثالث:
وصل
الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة، {أعوذ بالله
من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }-ثم تقف، ثم تقرأ- {
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
الوجه الرابع:
وصل
الجميع هكذا: الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _ ماعدا أول سورة براءة _ لأنها لا
بسملة في أولها.
ملاحظة:
لا توجد استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط، ولا توجد
كذلك بين الأنفال وبراءة.
مخارج الحروف العربية وألقابها وصفاتها
المخرج لغة واصطلاحاً
لغة: هو محل الخروج. اصطلاحاً: هو محل خروج الحرف وتميزه عن غيره.
المخارج الرئيسيّة: المخارج الرئيسيّة خمسة وهي: (الجوف ، الحلق ، اللّسان ، الشفتان ، الخيشوم ).
المخارج الفرعية: للعلماء ثلاثة مذاهب في مخارج الحروف وهي كما يلي:
أ. ابـن الجزري ومن معه يقولون إنّ مخارج الحروف سبعة عشر وهي: (الجوف وله مخرج واحد، والحلق له ثلاثة مخارج، واللسان له عشرة مخارج، والشفتان لها مخرجان، والخيشوم له مخرج واحد).
ب. سيبويه ومن معه يقولون أن مخارج الحروف ستة عشر وذلك بإسقاط مخرج الجوف.
ج. الفراء ومن معه يقولون إن مخارج الحروف أربعة عشر مخرجاً وذلك بإسقاط مخرج الجوف وجعل مخارج اللسان ثمانية مخارج بدلاً من عشر مخارج وذلك بجعل مخارج اللام، والنون، والراء، مخرجاً واحداً.
كيفية التوصل إلى معرفة المخرج: إذا أردت مخرج أيّ حرف فسَكِّنه أو شدِّده ثمّ أدخل عليه همزة الوصل محرَّكة بأي حركة وأصغ إليه فحيث ينقطع الصّوت فهذا مخرجه.
مثال: أَذْ ـ طرف اللسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا.
أَبْ ـ الشفتان منطبقتان.
ملاحظة:
نحن هنا على مذهب ابن الجزري الذي يقول أن مخارج الحروف سبعة عشر وتفصيلها كما يلي:
مخارج الحروف الرئيسية والفرعية
م |
المخرج الرئيسي |
المخارج الفرعية |
عدد المخارج |
الحروف |
1 |
الجوف |
الجوف من الفم |
1 |
حروف المد ( أ ـ و ـ ي ) |
2 |
الحلق |
أقصى الحلق |
1 |
الهمزة والهاء |
وسط الحلق |
1 |
العَيْن والحاء |
||
أدنى الحلق |
1 |
الغين والخاء |
||
3 |
اللسان |
أقصى اللّسان |
2 |
القاف والكاف |
وسط اللّسان |
1 |
الجيم والشين والياء المتحركة |
||
حافتا اللّسان |
2 |
الضاد واللام |
||
طرف اللّسان |
5 |
ن ـ ر ـ ط ـ د ـ ت ـ ظ ـ ذ ـ ث ـ ص ـ س ـ ز |
||
4 |
الشفتان |
باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا |
1 |
الفاء |
الشفتان منطبقتان ومنفتحتان قليلا |
1 |
الباء ـ الميم ـ الواو |
||
5 |
الخيشوم |
الخيشوم ( الغُنّة ) |
1 |
النون والميم المشددتين ، والإدغام، والإخفاء ، والإقلاب |
|
عدد المخارج |
17 |
|
جدول الحروف حسب ترتيبها الهجائي مقرونة بمخارجها
م |
الحَرْف |
مخرج الحرف |
1 |
أ |
جوف الفم . |
2 |
ب |
الشفتان منطبقتان . |
3 |
ت |
طرف اللّسان عند اتصاله بأصول الثنايا العليا . |
4 |
ث |
طرف اللّسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا . |
5 |
ج |
وسط اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى . |
6 |
ح |
وسط الحلق . |
7 |
خ |
أدنى الحلق . |
8 |
د |
طرف اللّسان عند اتصاله بأصول الثنايا العليا . |
9 |
ذ |
طرف اللّسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا . |
10 |
ر |
طرف اللّسان ممَّا يلي ظهره مع ما فوقه من الحنك الأعلى أقرب إلى مخرج اللام. |
11 |
ز |
طرف اللّسان عندما يكون بين الثنايا العليا والسفلى أقرب إلى السفلى. |
12 |
س |
طرف اللّسان عندما يكون بين الثنايا العليا والسفلى أقرب إلى السفلى. |
13 |
ش |
وسط اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى . |
14 |
ص |
طرف اللّسان عندما يكون بين الثنايا العليا والسفلى أقرب إلى السفلى . |
15 |
ض |
حافتا اللّسان مع ما يحاذيهما من الأضراس العليا . |
16 |
ط |
طرف اللّسان عند اتصاله بأصول الثنايا العليا . |
17 |
ظ |
طرف اللّسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا . |
18 |
ع |
وسط الحلق . |
19 |
غ |
أدنى الحلق . |
20 |
ف |
باطن الشفة السفلى عند اتصالها بأطراف الثنايا العليا . |
21 |
ق |
أقصى اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى . |
22 |
ك |
أقصى اللّسان أسفل مخرج القاف مع ما فوقه من الحنك الأعلى . |
23 |
ل |
حافتا اللّسان أدنى مخرج الضّاد إلى منتهاهما مع ما يحاذيهما من أصول الثنايا والرباعيات والأنياب العليا . |
24 |
م |
الشفتان منطبقتان . |
25 |
ن |
طرف اللّسان وما يحاذيه من لثّة الأسنان العليا . |
26 |
هـ ـ ء |
أقصى الحلق . |
27 |
و |
الشفتان منطبقتان قليلاً . |
28 |
ي |
وسط اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى . |
مواضع مخارج الحروف العربية
م |
اسم المخرج |
م |
اسم المخرج |
1 |
الشفتان ( العليا والسفلى ) |
9 |
الحنك اللّين أو الطّبق |
2 |
الأسنان ( العليا والسفلى ) |
10 |
اللَّهاة |
3 |
طرف اللسان |
11 |
لسان المزمار |
4 |
مقدم اللسان |
12 |
الحلق |
5 |
وسط اللسان |
13 |
الأوتار الصوتيَّة |
6 |
مؤخرة اللسان |
14 |
القصبة الصوتية |
7 |
اللّثة |
15 |
البلعوم أو المريء |
8 |
وسط الحنك |
16 |
التجويف الأنفي |
ألقاب الحروف العربية
م |
الحروف |
ألقابها |
السّبب |
1 |
حروف المد الثلاثة (ألف ـ واو ـ ياء) |
الحروف الجوفية أو الهوائية |
لخروجها من الخلاء الداخل في الفم والحلق |
2 |
الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء |
الحروف الحلقية |
لخروجها من الحلق |
3 |
القاف ـ الكاف |
الحروف اللَّهويَّة |
لخروجها قرب اللّهاة |
4 |
الجيم ـ الشين ـ الياء |
حروف شجرية |
لخروجها وسط اللّسان |
5 |
الضّاد |
حرف استطالة |
لامتداد الصوت ما بين حافتي اللّسان |
6 |
اللام ـ النون ـ الراء |
حروف ذلقيّة |
لخروجها من ذلق اللّسان (طرفه) |
7 |
الطاء ـ الدال ـ التاء |
حروف نطعيّة |
لخروجها من نطع الفم |
8 |
الظاء ـ الذال ـ الثاء |
حروف لثويّة |
لخروجها قرب اللثة |
9 |
الصاد ـ الزاي ـ السين |
حروف أَسلية |
لخروجها من أسلة اللّسان (طرفه) |
10 |
الفاء ـ الباء ـ الميم ـ الواو |
حروف شفوية |
لخروجها من الشفة |
11 |
النون الساكنة والتنوين عند الإخفاء أو الإدغام أو الإقلاب، والنون والميم المشددتان، والميم المدغمة والمخفاة. |
حروف الغنّة |
لخروجها من أعلى الأنف |
صفات الحروف
تعريفه: لغة: ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السّواد وما أشبه ذلك.
اصطلاحاً: هو كيفيّه عارضة للحرف عند حصوله في المخرج من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك.
الصفات أقسامها: تنقسم الصفات إلى قسمين أحدهما له ضد والثاني لا ضد له.
*الصفات التي لها ضد خمسة هي:(الهمس وضده الجهرـ الشدة والتوسط وضدهما الرخاوة ـ الاستعلاء وضده الاستفال ـ الإطباق وضده الانفتاح ـ الإذلاق وضده الإصمات). [انظر الجدول، صفحة رقم 12] *الصفات التي لا ضد لها سبعة هي:(الصفيرـ والقلقلةـ الانحرافـ التكريرـ التفشيـ الاستطالةـ اللين).
منظومة ابن الجزري في صفات الحروف
صفاتها
جهر ورخو مستفــل |
منفتـح
مصمتـة والضـّدّ قــــل |
طريقة معرفة الصـــــفات
إذا أردت أن تعرف صفات الحرف فابحث عنه أولاً بين صفتي الهمس والجهر فإن وجد من حروف الهمس فهو مهموس وإلا فهو مجهور؛ ثم ابحث عنه بين الشدة والتوسط والرخاوة ، فإن وجد من حروف التوسط فهو متوسط وإلا فهو رخوي ، ثم ابحث عنه بين صفتي الاستعلاء والاستفال ، فإن وجد من حروف الاستعلاء فهو مستعل وإلا فهو مستفل , ثم ابحث عنه بين صفتي الإطباق والانفتاح على نحو ما سبق .. وهكذا حتى تأتي على باقي الصفات وبذلك يكون الحرف قد استكمل خمس صفات حيث لا يقل عن ذلك أي حرف ؛ ثم ابحث بعد ذلك عن الحروف في الصفات التي لا ضد لها الواحدة تلو الأخرى فإذا وجدت له صفة منها كانت سادسة بالإضافة إلى الصفات الخمسة السابقة ويكون ذلك في الحروف الآتية: الصاد ـ الزاي ـ السين ـ القاف ـ الطاء ـ الباء ـ الجيم ـ الدال ـ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها والواو الساكنة المفتوح ما قبلها ـ اللام ـ الراء ـ الشين ـ الضاد.
ملاحظة:
أي حرف من حروف الهجاء لا تقل صفاته عن خمس صفات ولا تزيد عن سبع صفات. فحروف الصفات التي لا ضد لها، يوجد لها ست صفات(خمس من الصفات التي لها ضد والسادسة من الصفات التي لا ضد لها)، ماعدا حرف الراء فإنه الحرف الوحيد الذي له سبع صفات ( خمس منها من الصفات التي لها ضد واثنتان من الصفات التي لا ضد لها). أما باقي الحروف فلها خمس صفات فقط.
الصفات وتعاريفها
|
م |
الصّفة |
معناها لغةً |
معناها اصْطلاحاً |
حروفها و(رمزها) |
الصفات التي لها ضد |
1 |
الهمس |
الخفاء |
جريان النَفَس عند النطق بالحرف |
ف ـ ح ـ ث ـ هـ ـ ش ـ خ ـ ص ـ س ـ ك ـ ت (فحثه شخص سكت) |
2 |
الجهر |
الإعلان |
انحباس النفس عند النطق بالحرف |
أ ـ ب ـ ج ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ع ـ غ ـ ق ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ ء (الباقي من الهمس) |
|
3 |
الشدَّة |
القوة |
انحباس الصوت عند النطق بالحرف |
ء ـ ج ـ د ـ ق ـ ط ـ ب ـ ك ـ ت (أجد قط بكت) |
|
4 |
التوسّط |
الاعتدال |
اعتدال الصوت عند النطق بالحرف |
ل ـ ن ـ ع ـ م ـ ر (لن عمر) |
|
5 |
الرخاوة |
اللِّين |
جريان الصوت مع الحروف |
ت ـ ح ـ خ ـ ذ ـ ز ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ظ ـ غ ـ ف ـ و ـ ي ـ هـ ـ أ (الباقي من الشدة والتوسط) |
|
6 |
الاستعلاء |
الارتفاع |
ارتفاع معظم اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى |
خ ـ ص ـ ض ـ غ ـ ط ـ ق ـ ظ (خص ضغط قظ) |
|
7 |
الاستفال |
الانخفاض |
انخفاض اللسان عند النطق بالحرف من الحنك الأعلى إلى قاع الفم |
أ ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ع ـ ف ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء (الباقي من الاستعلاء) |
|
8 |
الإطباق |
الالتصاق |
تلاصق اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى عند النطق بالحرف |
ص ـ ض ـ ط ـ ظ |
|
9 |
الانفتاح |
الافتراق |
تجافي اللسان أو أكثره عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف |
أ ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ خ ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء (الباقي من الإطباق) |
|
10 |
الإذلاق |
طلاقة اللسان (خفة الحرف) |
سرعة النطق بالحرف |
ف ـ ر ـ م ـ ن ـ ل ـ ب (فر من لب) |
|
11 |
الإصمات |
المنع |
ثقل النطق بالحرف . وسميت مصمتة لامتناع حروفها من الانفراد أصولاً في الكلمات الرباعية والخماسية (العربية) |
أ ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ خ ـ د ـ ذ ـ زـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ع ـ غ ـ ق ـ ك ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء (الباقي من الإذلاق) |
|
الصفات التي لا ضد لها |
1 |
الصفير |
صوت يشبه صوت الطائر |
صوت زائد يخرج من الشفتين عند النطق بالحرف |
ص ـ ز ـ س |
2 |
القلقلة |
الاضطراب والتحريك |
اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة |
ق ـ ط ـ ب ـ ج ـ د (قطب جد) |
|
3 |
الانحراف |
الميل |
ميل الحرف بعد الخروج إلى طرف اللسان |
ل ـ ر |
|
4 |
اللّين |
ضد الخشونة |
إخراج الحرف في لينٍ وبدون كلفة |
و ـ ي |
|
5 |
التكرار |
إعادة الشيء مرة أو أكثر |
ارتعاد اللسان عند النطق بالحرف |
ر |
|
6 |
التَّفشي |
الانتشار |
انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف |
ش |
|
7 |
الاستطالة |
الامتداد |
امتداد الصوت من أول اللسان إلى آخره |
ض |
القـلقـلـة
تعريف القلقلة:
لغةً: هي الاضطراب.
واصطلاحاً: هي اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة .
حروف القلقلة: خمسة أحرف وهي المجموعة في هذه العبارة ( قطب جد ) القاف، الطاء، الباء، الجيم، الدال.
أقسام القلقلة: قلقلة صغرى، وقلقة كبرى.
أ.القلقلة الصغرى: هي التي يكون فيها السكون أصلياً وفي وسط الكلمة .
الأمثلة:
1. (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)(التين:4)
2. (أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ)(البقرة: من الآية75)
3. (يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ)(البقرة: من الآية19)
4. (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ )(آل عمران: من الآية186)
5. (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ)(الشرح:1)
ب. القلقلة الكبرى: وهي نوعان:
1. هي التي يكون السكون عارضاً نتيجة للوقف.
مثال: ( وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ)(البقرة: من الآية166)
2. هي التي يكون السكون فيها أصلياً في آخر الكلمة.
مثال: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ)(الإخلاص:3)
مراتب القلقلة ثلاثة وهي:
1. المشدد الموقوف عليه. مثال: (ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ )(النبأ: من الآية39)
2. الساكن في الوقف. مثال: (وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ) (البروج:20)
3. الساكن في الوصل. مثال: (أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ)(البقرة: من الآية75)
أحكام الميم والنون المشددتين
حكم الميم والنون المشددتين إظهار الغنة فيها بمقدار حركتين.
الغنة: هي صوت لذيذ يخرج من الخيشوم (الأنف)، ومركب في جسم الميم والنون المشددتين.
الأمثلة:
1. (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(البقرة: من الآية173).
2. (إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ)(الاحقاف: من الآية23).
3. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)(الناس:1).
4. (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ)(النبأ:1).
5. (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْك)(آل عمران: من الآية26).
6. (تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ) (آل عمران: من الآية27).
أحكام النون الساكنة والتنوين
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام وهي: ( الإدغام ـ الإظهار ـ الإخفاء ـ الإقلاب).
أولاً/الإدغام:
الإدغام لغةً: هو إدخال الشيء في الشيء . واصطلاحا: هو النطق بالحرفين حرفاً واحداً كالثاني مشدداً. حروف الإدغام ستة وهي: ( الياء ـ الراء ـ الميم ـ اللام ـ الواو ـ النون ) وهذه الحروف مجموعة في كلمة (يرملون).
الإدغام نوعان:
1.إدغام بغنة وحروفه: الياء، والنون، والميم، والواو (ينمو، أو يومن)،ويسمى: إدغام ناقص.
2.إدغام بغير غنة وحروفه: ( اللام ـ الراء )، ويسمى: إدغام كامل.
الأمثلة:
م |
حروف الإدغام بغنة |
مع النون |
مع التنوين |
1 |
ي |
فَمَن يَعْمَلْ |
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ |
2 |
ن |
مِن نِّعْمَةٍ |
عِظَاماً نَّخِرَةً |
3 |
م |
مِن مَّالٍ |
مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ |
4 |
و |
مِن وَلَدٍ |
وَفَاكِهَةً وَأَبّاً |
م |
حروف الإدغام بدون بغنة |
مع النون |
مع التنوين |
1 |
ل |
مِّن لِّينَةٍ |
مَتَاعاً لَّكُمْ |
2 |
ر |
عَن رَّبِّهِمْ |
غَفُورٌ رَّحِيمٌ |
ثانياً/الإظهار:
الإظهار لغة: هو البيان . واصطلاحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة.
حروف الإظهار ستة: وتسمى حروف الحلق وهي مجموعة في أوائل هذا البيت :
أخي هاك علماً ... حازه غير خاسر
وهي بالترتيب: ( الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء ).
الأمثلة:
م |
الحروف |
في كلمة واحدة |
في كلمتين |
مع التنوين |
1 |
ء |
يَنْئَون |
أَنْ أَعْبُدَ |
كُلٌ ءَامَنَ |
2 |
هـ |
الأَنْهَارُ |
أَفَمَنْ هُوَ قَآئِمٌ |
قَوْمٍ هَاد |
3 |
ع |
أَنْعَمتَ |
مِنْ عِلْمٍ |
شَيْءٍ عَلِيمٌ |
4 |
ح |
يَنْحِتُونَ |
مِّنْ حَكِيمٍ |
حَكِيمٍ حَمِيدٍ |
5 |
غ |
فَسَيُنْغِضُونَ |
مِّنْ غِلٍّ |
قَوْلاً غَيْرَ |
6 |
خ |
وَالْمُنْخَنِقَةُ |
مِّنْ خَيْرٍ |
عَلِيمٌ خَبِيرٌ |
ثالثاً/الإخفاء:
الإخفاء لغةً: هو الستر. واصطلاحاً: هو النطق بالحرف بصفةٍ بين الإظهار والإدغام.
حروف الإخفاء: خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد حروف الإظهار،والإدغام، والإقلاب، وتجدها في الحرف الأول من كل كلمة في هذا البيت :
صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما ... دم طيباً زد في تقى ضع ظالما
وهي بالترتيب:(ص ـ ذ ـ ث ـ ك ـ ج ـ ش ـ ق ـ س ـ د ـ ط ـ ز ـ ف ـ ت ـ ض ـ ظ)
الأمثلة:
م |
الحروف |
في كلمة |
في كلمتين |
مع التنوين |
1 |
ص |
وَالأَنصَارِ |
أَن صَدُّوكُمْ |
بِرِيحٍ صَرْصَرٍ |
2 |
ذ |
أَأَنذَرْتَهُمْ |
مِن ذَهَبٍ |
ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ |
3 |
ث |
الأُنثَى |
مِن ثَمَرَةٍ |
قَوْلاً ثَقِيلاً |
4 |
ك |
مِّنكُمْ |
مَن كَانَ |
وَرِزْقٌ كَرِيمٌ |
5 |
ج |
أَنجَيْنَا |
أَن جَاءكُمْ |
خَلْقٍ جَدِيدٍ |
6 |
ش |
انشُزُوا |
إِن شَاء اللَّهُ |
صَبَّارٍ شَكُورٍ |
7 |
ق |
انقَلَبُواْ |
مِن قَبْلِ |
ثَمَناً قَلِيلاً |
8 |
س |
الإِنسَانَ |
مِن سُلالَةٍ |
وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ |
9 |
د |
أَندَاداً |
مِن دَآبَّةٍ |
وَكَأْساً دِهَاقاً |
10 |
ط |
انطَلِقُوا |
مِّن طِينٍ |
بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ |
11 |
ز |
تَنزِيلٌ |
مِّن زَوَالٍ |
صَعِيداً طَيِّباً |
12 |
ف |
فَانفَلَقَ |
مِن فَضْلِ اللَّهِ |
خَالِداً فِيهَا |
13 |
ت |
كُنتُم |
مَن تَابَ |
حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا |
14 |
ض |
مَّنضُودٍ |
وَمَن ضَلَّ |
وَكُلاً ضَرَبْنَا |
15 |
ظ |
يَنظُرُونَ |
مِّن ظَهِيرٍ |
ظِـلاًّ ظَلِيلاً |
رابعاً/الإقلاب:
الإقلاب لغة: هو تحويل الشيء عن وجهه.
واصطلاحاً: هو قلب النون الساكنة والتنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة.
حروف الإقلاب: للإقلاب حرف واحد وهو (الباء).
ملاحظة: يمكن أن يكون الإقلاب في كلمة أو في كلمتين.
الأمثلة:
الحرف |
في كلمة |
في كلمتين |
مع التنوين |
الباء |
أَنبَتَكُم |
مِّن بَعْدِ |
عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ |
أَنبِئُونِي |
مَن بَخِلَ |
سَمِيعٌ بَصِيرٌ |
معلومات عامة عن: (أحكام النون الساكنة والتنوين)
النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها وتكون في الاسم والفعل والحرف. أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظاً وتفارقه خطاً ووقفاً.
الإظهار يكون في كلمة واحدة. مثال: (أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)(الفاتحة: من الآية7) وفي كلمتين: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي)(طـه: من الآية124).
الإخفاء يكون في كلمة واحدة. مثال: (إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ )(آل عمران:من الآية160)، وفي كلمتين:(وَلَمَنْ صَبَرَ)(الشورى: من الآية43).
الإدغام لا يكون إلا في كلمتين، مثال: (مَنْ يَقُول)(البقرة: من الآية8) ،(وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ)(القيامة:22).
إذا اجتمعت النون الساكنة وحرف الإدغام في كلمة واحدة ؛ فإنهما لا يدغمان بل يجب إظهار النون لئلا يلتبس الأمر بالمضاعف ويسمى هذا : إظهاراً مطلقاً. وليس في القرآن سوى أربع كلمات من هذا النوع كررت مرات عديدة وهي:(الدُّنْيَا، قِنْوَان، صِنْوَانٌ، بُنْيَانٌ).
هناك موضعان أيضاً في القرآن الكريم مستثنيان من الإدغام ويجب إظهار النون فيهما وهما :(يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ) (يّـس:2)(نْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) (القلم:1).
الإدغام الناقص: هو الإدغام بغنة وحروفه مجموعة في الكلمة التالية ( ينمو )، ويسمى ناقصاً لبقاء أثر النون المدغمة وهو الغنة.
الإدغام الكامل: هو الإدغام بغير غنة، وحروفه اللام، والراء، سمي كاملاً لعدم بقاء أي أثر للحرف المدغم.
الفرق بين الإدغام والإخفاء هو:
أ. الإدغام يكون في الحرف ، والإخفاء يكون عند الحرف.
ب. الإدغام فيه تشديد والإخفاء لا تشديد فيه.
مثال الإدغام: (لا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ)(البقرة: من الآية154).
مثال الإخفاء: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَر)(الشورى: من الآية43).
10. العلة في إخفاء النون الساكنة والتنوين هو: أنّ النون الساكنة والتنوين لم يقربا من حروف الإخفاء كقربهما من حروف الإدغام فيدغما. كما أنهما لم يبتعدا عن حروف الإخفاء كبعدهما من حروف الإظهار فيظهرا ولذلك أعطيا حكماً متوسطاً وهو الإخفاء.
أحكام الميم الساكنة
للميم الساكنة ثلاثة أحكام وهي: (الإدغام ـ الإخفاء ـ الإظهار).
أولاً/الإدغام: تدغم الميم الساكنة في مثلها بغنة كاملة إذا وجد بعدها (ميم). ويسمى: إدغام متماثلين. لا يكون إلا في كلمتين.
الأمثلة:
1. (خَلَقَ لَكُم مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً)(الروم: من الآية21).
2. (كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَشَوْا)(البقرة: من الآية20).
3. (وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ)(النحل: من الآية 57).
ثانياً/الإخفاء: تخفى الميم الساكنة عند حرف واحد هو (الباء) بمصاحبة الغنة. ويسمى: إخفاء شفوياً، وذلك لأن الميم تخفى عند الباء(إخفاء)، ولأن كلا من الميم والباء يخرجان من الشفتين(شفوياً). لا يكون الإخفاء إلا في كلمتين.
الأمثلة:
1. ( لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ )(النساء: من الآية157).
2. (يَعْتَصِم بِاللّهِ)(آل عمران:من الآية101).
3. (وَهُم بِالآخِرَةِ)(الأعراف:من الآية 45).
ثالثاً / الإظهار: تكون الميم الساكنة مظهرة إذا وقع بعدها أي حرف من حروف الهجاء عدا الباء والميم. ويمكن أن يكون في كلمة أو في كلمتين.
الأمثلة:
1.( الْحَمْدُ للّهِ)(الفاتحة:من الآية 1).
2. (أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ)( الفاتحة:من الآية 7).
3. (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ)(الأنبياء:92).
ملاحظة:
الميم الساكنة تكون عند الواو والفاء أشد إظهاراً. ويسمى: إظهاراً شفوياً.
الأمثلة:
1. (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)(الفاتحة: من الآية7).
2. (لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ)(الأنبياء:100).
إدغام وإظهار المتماثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان
الحكم |
تعريفه |
أقسامه |
علاماته |
الأمثلة |
حكمها |
المتماثلان |
الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة |
متماثلان صغير |
الحرف الأول ساكن |
لَهُمْ مَثَلاً ـ لَكُمْ مَا ـ اذْهَبْ بِكِتَابِي ـ اضْرِبْ بِعَصَاك |
وجوب الإدغام |
متماثلان مطلق |
الأول متحرك والثاني ساكن |
شَقَقْنَا ـ مُمْسِكَ ـ صَبَبْنَا |
وجوب الإظهار |
||
متماثلان كبير |
الحرفان متحركان |
فِيهِ هُدىً ـ الرَّحِيمِ مَالِكِ ـ وَنَحْنُ نُسَبِّح |
وجوب الإظهار |
||
المتقاربان |
الحرفان اللذان تقاربا صفة ومخرجاً أو تقاربا مخرجاً لا صفة أو تقاربا صفة لا مخرجاً |
متقاربان صغير |
الحرف الأول ساكن والثاني متحرك . |
قُلْ رَبِّي ـ بَلْ رَفَعَهُ (صفة لا مخرجا ) |
وجوب الإدغام |
نَخْلُقْكُمْ ( تقاربا مخرجا لا صفة) |
وجوب الإدغام |
||||
قَدْ سَمِعَ ـ قَدْ شَغَفَهَا ـ وَإِذْ زَيَّنَ ـ إِذْ جَاءَتْكُمْ |