Translate

الاثنين، 29 مايو 2023

اعراض المجاري البولية السفلية و إلحاح بولي (بالإنجليزية: Urinary urgency) و إحتباس البول وانقطاع البول

اعراض المجاري البولية السفلية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يشير مصطلح أعراض المجاري البولية السفلية (بالإنجليزية: Lower urinary tract symptoms) إلى مجموعة من الأعراض السريرية التي تصيب المثانة والعاصرة الإحليلية والحالبين بالإضافة إلى البروستاتا لدى الرجال. على الرغم من تفضيل مصطلح أعراض المجاري البولية السفلية على مصطلح البروستاتية الذي كان سائدًا في ما سبق بسبب انتشار هذه الأعراض لدى الرجال بشكل خاص، يمكن أن تصاب النساء أيضًا بأعراض المجاري البولية السفلية.تصيب أعراض المجاري البولية السفلية نحو 40% من الرجال المسنين.
الأعراض والعلامات
يمكن تصنيف الأعراض والعلامات إلى:
أعراض الامتلاء (التخزين) أو الأعراض الإلحاحيةزيادة عدد مرات التبول
زيادة الحاجة إلى التبول
سلس البول الإلحاحي
زيادة التبول خلال الليل
أعراض التفريغ أو الأعراض الانسدادية
ضعف رشق البول (غير المتحسن بضغط المثانة)
احتباس البول (يزداد سوءًا إذا كانت المثانة ممتلئة جدًا)
التنقيط في نهاية التبول
عدم إفراغ المثانة بشكل كامل عند التبول
الشعور بتجمع البول
سلس البول بالإفاضة (يحدث في حال احتباس البول المزمن)نوبات من الانسداد شبه التام
بما أن هذه الأعراض شائعة وغير نوعية، لا يعد ظهور أعراض المجاري البولية السفلية سببًا واضحًا للشك بسرطان البروستات. لم ينتج عن دراسات كبيرة على المرضى إثبات ارتباط بين أعراض المجاري البولية السفلية وتشخيص مرض محدد. إضافة إلى ذلك، فشل تقرير حديث درس هذه الأعراض حتى مع وجود سمات خبيثة ضمن البروستات في إثبات علاقة مع سرطان البروستات بعد إجراء التحاليل المخبرية الشاملة للخزعة.
الأسباب
ضخامة البروستات الحميدة
حصيات المثانة
سرطان المثانة والبروستات
ضعف العضلة الدافعة للبول أو اضطراب عملها
الداء السكري
استخدام الكيتامينبعض الأمراض العصبية مثل التصلب اللويحي وإصابات النخاع الشوكي ومتلازمة ذيل الفرس
التهابات البروستات مثل التهاب البروستات المناعي الذاتي المحرض بالغلوبولين المناعي جي 4
تضيق الإحليل
عدوى الجهاز البولي
التشخيص  يمكن استخدام نظام تصنيف أعراض البروستات الدولي (آي بي إس إس) لتقييم الأعراض بالإضافة إلى أهمية الفحص السريري. يمكن إجراء عدد من الاختبارات الأخرى الأولية والثانوية، مثل تحليل مستضد البروستات النوعي (بي إس إيه) في بلازما الدم وتحليل البول والتصوير بالأمواج فوق الصوتية ودراسة جريان البول والتصوير الشعاعي ووضع دعامة البروستات المؤقتة وخزعة البروستات وتنظير المثانة.
يمكن أن يساعد وضع دعامة البروستات المؤقتة كاختبار تشخيص تفريقي يحدد ما إذا كانت أعراض المجاري البولية السفلية عائدة بشكل مباشر إلى انسداد على مستوى البروستات أو إلى أسباب أخرى تستدعي التحقق بوسائل أخرى.
العلاج
يعتمد العلاج على العامل المسبب في حال وجوده، مثل العلاج بالمضادات الحيوية في حال نتجت الأعراض عن عدوى الجهاز البولي بالبكتيريا مثلا.
تغييرات نمط الحياة
تشمل وسائل العلاج الأخرى نصائح متعلقة بنمط الحياة؛ مثل تجنب التجفاف في حال التهاب المثانة المتكرر.
يُنصح الرجال المصابون بضخامة البروستات بالجلوس أثناء التبول. في تحليل تلوي أجري عام 2014، لوحظ تحسن في أعراض المجاري البولية لدى الرجال بالجلوس عند التبول، ما يؤدي إلى انخفاض حجم الثمالة البولية في المثانة بعد التبول وزيادة جريان التبول بشكل قريب من التأثير الناتج عن الأدوية بالإضافة إلى تقليل الوقت اللازم لإفراغ المثانة. يرتبط هذا الأثر الإيجابي على الحركية البولية بتقليل خطورة الإصابة بالاختلاطات البولية مثل التهاب المثانة وحصيات المثانة.
النشاط الجسدييُنصح بالنشاط الجسدي كعلاج لأعراض المجاري البولية. في مراجعة شاملة أصدرتها مؤسسة كوكرين عام 2019 لست دراسات شملت 652 رجلًا بهدف تقييم تأثيرات النشاط الجسدي لوحده ومقارنته مع النشاط الجسدي كجزء من برنامج معالجة ذاتية وعدد من الخطط الأخرى. نصت نتيجة هذه المراجعة على وجود شكوك مهمة حول ارتباط النشاط الجسدي بفائدة حقيقية للرجال المصابين بأعراض بولية ناتجة عن ضخامة البروستات الحميدة.
الأدويةبما أن ضخامة البروستات الحميدة سبب رئيسي لأعراض المجاري البولية السفلية، تتوفر مجموعة متنوعة من العلاجات الدوائية (على شكل دواء واحد أو مشاركات دوائية) عندما تكون الأعراض متوسطة الشدة موجودة بشكل مستمر:حاصرات ألفا
مضادات 5 ألفا ريدكتاز
مضادات فوسفو دي إستراز
حاصرات المستقبلات الموسكارينية
المستخلصات النباتية
مقلدات بيتا 3
في حال فشل المعالجة الدوائية أو عدم إمكانية تطبيقها، طُور عدد من المعالجات الجراحية لتخريب نسيج البروستات بشكل جزئي أو كامل.
=======
ألم الخصية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ألم الخصية
 
 1 - 6: بربخ 7: أسهر
تسميات أخرى ألم الصفن
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز البولي
من أنواع الألم، ومرض صفني، والألم
الإدارة
التشخيص موجة فوق صوتية، تحليل البول، فحوص الدم
حالات مشابهة حاد: التهاب البربخ، انفتال الخصية، سرطان الخصية، دوالي الخصية، غنغرينة فورنير
مزمن: دوالي الخصية، قيلة منوية، فرفرية هينوخ-شونلاين، متلازمة ألم ما بعد قطع القناة المنوية، التهاب البروستات المزمن/متلازمة آلام الحوض المزمنة
تعديل مصدري - تعديل
يحدث ألم الخصية، المعروف أيضًا باسم ألم الصفن، عندما يصاب جزء من إحدى أو كلا الخصيتين بالألم. غالبًا ما يرافقه ألم في كيس الصفن أيضاً. قد يكون ألم الخصية مفاجئًا أو مزمناً.تتراوح الأسباب من مشاكل الهيكل العظمي العضلي غير الخطيرة إلى الحالات الطارئة مثل غرغرينا فورنييه والتواء الخصية. يتضمن النهج التشخيصي التأكد من عدم وجود حالات خطيرة. قد يتم دعم التشخيص بالموجات فوق الصوتية واختبارات البول واختبارات الدم.
تعريفيحدث ألم الخصية عندما يصاب جزء من إحدى أو كلا الخصيتين بالألم-في معظم الأحيان- بالترافق مع ألم في كيس الصفن. قد يكون حادًا أو تحت الحاد
أو مزمنًا اعتمادًا على مدته.
- ألم الخصية المزمن:
يمكن أن يحدث ألم الخصية المزمن (والذي تكون مدته تزيد عن الثلاث أشهر) لعدة أسباب.
يحدث في 15-19٪ من الرجال بعد قطع القناة المنوية، بسبب عدة التهابات مثل التهاب البربخ والتهاب البروستات والتهاب الخصية، وكذلك دوالي الخصية، والقيلة المائية، والقيلة المنوية، والتهاب الشرايين العقدي المتعدد، وانفتال الخصية، والجراحة السابقة، والصدمة. في 25٪ من الحالات لم يتم تحديد السبب بشكل قاطع. يمكن أن يستمر الألم لفترة طويلة وغير محددة بعد قطع القناة المنوية، وفي هذه الحالة يطلق عليه متلازمة ألم ما بعد قطع القناة المنوية(PVPS).
الأسبابألم الخصية له العدد من الأسباب المحتملة. بما أن الخصية حساسة للغاية، فحتى الإصابة الطفيفة يمكن أن تسبب آلام في الخصية. قد ينشأ الألم من داخل الخصية نفسها أو من الأنبوب الملتف والأنسجة الداعمة خلف الخصية (البربخ).في بعض الأحيان، يمكن أن يكون ما يبدو عليه أنه ألم في الخصية ناتجًا عن مشكلة تبدأ في المغبن أو البطن أو في مكان آخر - على سبيل المثال، حصوات الكلى وبعض الفتق يمكن أن يسبب ألم في الخصيتين. لا يمكن دائمًا تحديد سبب الألم، وفي هذه الحالة يكون الألم مجهول السبب.يمكن أن تشمل أسباب آلام الخصية ما يلي:اعتلال الأعصاب السكري (تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري).
التهاب البربخ.
القيلة المائية (تراكم السوائل الذي يسبب تورم كيس الصفن)
ألم الخصية مجهول السبب (سبب غير معروف).
الفتق المغبني.
حصاة كلوية.
النكاف.
التهاب الخصية.
التهاب البروستات.
تكتلات كيس الصفن.
القيلة المنوية (تراكم السوائل في الخصية).
إصابة الخصية أو انتفاخ الخصيتين.
التواء الخصية.
عدوى المسالك البولية (UTI).
دوالي الخصية (تضخم الأوردة في كيس الصفن).
متلازمة ألم ما بعد استئصال الأسهر.
سرطان الخصية (سبب نادر).
غنغرينة فورنير (سبب نادر).
التشخيصتشمل تقنيات التشخيص ما يلي:الفحص الجسمي.
الفحوصات المخبرية.
من أجل استبعاد حالات الالتهاب، مثل التهاب البربخ، سيطلب الطبيب زرع البول، بالإضافة إلى مسحة من مجرى البول (الإحليل) لفحص الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. التصوير
الموجات فوق الصوتية والتي يمكنها الكشف عن تشوهات مثل سرطان الخصية. في حالة انفتال الخصية، يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية الدوبلر الملون انخفاض أو غياب تدفق الدم إلى الخصية.
اختبارات التصوير الأخرى، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، سيتم استخدامها للتدريج إذا تم تشخيص سرطان الخصية.
التشخيص التفريقي
ليس كل ألم في منطقة الخصية يأتي في الواقع من الخصية. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون ما يبدو عليه أنه ألم في الخصية ناتجًا عن مشكلة تبدأ في المغبن أو البطن أو في مكان آخر - على سبيل المثال، حصوات الكلى أو العصب المنضغط يمكن أن يسببان ألم في الخصية. إذا اشتبه في وجود حصى في الكلى، فقد يُطلب إجراء اختبار بول للبحث عن الدم و/أو الأشعة المقطعية لتقييم نظام المسالك البولية. يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي غالبًا في العمود الفقري، والفحص العصبي الشامل لتشخيص العصب المنضغط.

احتشاء الخصية القطعي في مريض يعاني من آلام الخصية اليمنى.
العلاجيعتمد العلاج على السبب الأساسي للألم. قد يتطلب العلاج استخدام الأدوية (مع وصفة طبية)، أو في الحالات الأكثر خطورة، قد يستلزم إجراء عملية جراحية. تشمل طرق العلاج وإدارة الألم ما يلي:
الأدوية
مسكنات الألم: الأسيتامينوفين أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين والأدوية المماثلة قد تساعد في تخفيف الألم في الحالات بسبب الإصابة أو الصدمة.
المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للعدوى: يجب علاج التهاب الخصية أو البربخ الناتج عن عدوى بكتيرية بالمضادات الحيوية لمدة 10 أيام على الأقل. عادة ما يفضل الدوكسيسيكلين والكينولون ويمكن إعطاؤهما لمدة أربعة أسابيع.
الجراحة
في حالات معينة، مثل انفتال الخصية أو سرطان الخصية، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية. انفتال الخصية هو حالة ملحة يجب معالجتها على الفور لتجنب فقدان إمدادات الدم إلى الخصية. يمكن أن يحدث الضرر بعد ست ساعات إذا انقطع تدفق الدم. تشمل بعض أنواع جراحة آلام الخصية ما يلي: إزالة التواء الخصية
استئصال البربخ
استئصال الخصية
====
إلحاح بولي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إلحاح بولي
معلومات عامة
من أنواع اضطرابات البول
‏، وعرض بولي
إلحاح بولي (بالإنجليزية: Urinary urgency)‏ وهو شكاية بشعور مفاجئ برغبة ملحة للتبول.
وهو غالباً وإن لم يكن بالضرورة مرتبطة بالتهاب المثانة الخلالي، سلس البول الالحاحي، والتبول الليلي. الإلحاح البولي غالباً ما يحدث نتيجة لتهيج و/ أو التهاب الظهارة البولية (الملقب جدار المثانة). في التهاب المثانة الخلالي البولي يكون التردد والإلحاح أعراض مميزة، بالإضافة إلى كثرة التبول أثناء الليل وعسرة الجماع. في كثير من الحالات، ولكن هذه الأعراض غالباً ما تتفاقم من جراء استهلاك الأغذية و/ أو مشروبات تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والحامض، ولا سيما القهوة والشاي العادي، والشاي الأخضر، المياه الغازية والمعلبات الغذائية ومما يثير الدهشة أيضاً عصائر الفاكهة (عصير التوت البري-على سبيل المثال)، غالباً ما يسبب شعور ملح للغاية في المرضى الذين يعانون من تلف بطانة المثانة، نظراً لارتفاع محتوى الحموضة.
مصادر دعم
شبكة التهاب المثانة الخلالي
قائمة بأسوء خمس أغذية على المثانةالقهوة والشاي .
التوت البري وغيره من عصائر الفاكهة .
المشروبات الغازية .
منتجات الطماطم .
الفيتامينات المتعددة.
ويمكن أضافة الدخان (التدخين) كعنصر سادس للقائمة .
التدخلالحمية الصديقة للمثانة
التقنيات السلوكية.
المضادات الكولينية.
انظر أيضًاالبوال
التبول
بوال ليلي
تكرار بولي
=====
إحتباس البول
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
احتباس البول
 
 أشعة مقطعية تظهر تضخم كبير في المثانة البولية بسبب احتباس البول.
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز البولي
من أنواع مرض بولي، واضطرابات البول
‏، وعرض بولي
أدوية
نيوستغمين، وبيثانيكول
‏، وبرازوسين، ولوراكاربيف، وتيرازوسين، ودوكسازوسين
احتباس البول : أو الأسر البولي هو عدم القدرة على إفراغ البول من المثانة، وهو في أحيان كثيرة من أعراض تضخم البروستات الحميد. إمّا حادّ ناجم عن مرض البروستاتا أو لحصاة كلوية أو حالبية أو إحليلية أو لاضطرابات عصبية كشلل النخاع الثنائي أو الرّباعي أو كعاقبة لجراحة أسفل البطن، يتطلّب علاجا عَرَضيا عاجلا بقثطار بولي. أو مزمن متدرّج، ينتج عن عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل ويتفاقم حجم المتبقّي بعد كلّ تبوّل، ويتفاقم الاحتباس بصمت مؤدّيا إلى ارتفاع ضغط البول في حويضة الكلية ثمّ إلى قصور الكلية، ينحصر السّبب في ورم البروستاتا الحميد أو خبيث يعالج جذريا بإزالته ويعالج الانحسار عَرَضيا بالقسطار حين يكبر حجم المتبقّي (يراقب تزايد المتبقّي دوريا بمقياس خاصّ).
الأسباب
في المثانة البوليةخلل التآزر في العضلة الناقصة المثانية
المثانة العصبية (المرض المزيل للميالين، مرض باركنسون، متلازمة ذنب الفرس)
مشكلة علاجية المنشأ، كندبة في عنق المثانة أثناء إزالة القسطرة البولية أو تنظير المثانة .
في البروستاتاضخامة البروستاتا الحميدة
الأورام الخبيثة في البروستاتا أو الحوض
التهاب البروستاتا
الإحليل (في القضيب)صمام إحليلي خلقي
الشبم (تضييق القلفة)
الختان
انسداد في الإحليل، و قد ينتج عن تضييق بسبب الأمراض المنقولة جنسياً أو ناتج عن إصابة، أو انتشار ورم خبيث، أو ترسب كريستالات النقرس الكاذبة
الأمرض المنقولة جنسياً (السيلان يسبب ندبات عديدة في الإحليل فيصبح أشبه بالسبحة، أما الكلاميديا فتسبب ندبة واحدة)
أخرىمتلازمة الحبل النطاقي
أسباب نفسية (كمتلازمة المثانة الخجولة، الضغط العصبي و التبول الناتج عن الخوف) ففي الحالات الشديدة تؤدي إلى انحباس البول
العقارات نفسانية التأثير خاصة المنبهة منها، كالأمفيتامين و الإكستاسي
بعض الأدوية كمضادات الالتهاب اللا ستيرويدية ذات التأثير المضاد للكولين
الحصوات و الأورام الثانوية
المضادات المسكارينية كالأتروبين و السكوبولامين
الأعراض و العلامات
ضعف و تقطع في مرور البول، و إجهاد و شعور بعدم الإفراغ الكامل و تأخر مرور البول عند التبول، و قد يؤدي إلى سلس البول والبوال الليلي.
الاحتباس الحاد يؤدي إلى انقطاع البول تماماً، و هو حالة طارئة، تتمدد فيها المثانة و يزداد حجمها مسببة ألماً مستمراً أعلى العانة و قد تتمزق إذا لم يتم التدخل سريعاً، كما تتسبب زيادة الضغط في المثانة في منع البول من دخول الحالبين، و قد يحدث ارتجاع للبول من المثانة البولية إلى الحالبين ثم الكلى مسبباً موه الكلى، تقيح الكلى، فشل كلوي أو تعفن الدم؛ لذا ينبغي على المريض الذي يعاني من ألم في المثانة و احتباس البول التوجه سريعاً إلى قسم الطوارئ.

احتباس البول بالأشعة المقطعية
التشخيص  تتبع انسياب البول
قد يظهر انسياب ضعيف أو متقطع (المعدل الطبيعي لانسياب البول 20-25 ملليلتر/ثانية على الأكثر)، و تظهر أشعة الموجات الصوتية انحباس كمية كبيرة من البول في المثانة بعد التبول (أكثر من 50 ملليلتر) الأمر الذي قد يسبب عدوى في الجهاز البولي، و قد تصل إلى 100 ملليلتر في الرجال أكثر من 60 عاماً بسبب ضعف انقباض العضلة الناقصة، و في الاحتباس المزمن تظهر الأشعة زيادة في سعة المثانة (السعة الطبيعية 400-600 ملليلتر).
قياس مستوى المستضد البروستاتي النوعي يساعد في تشخيص أو استبعاد سرطان البروستاتا، لكنه يزداد أيضاً في التهاب البروستاتا أو تضخمها الحميد، و تساعد عينة البروستاتا في التفرقة بينها.
كذلك ينبغي قياس مستوى الكرياتينين و اليوريا في استبعاد الضرر الحادث للكلى نتيجة لارتجاع البول، و عن طريق تنظير المثانة يتم تقييم مجرى البول.
و في حالات انحباس البول الناتج عن إصابة في الفقرات القطنية، يكون مصحوباً بألم و خدر في المنطقة السرجية و ضعف في العضلة العاصرة الشرجية و تغير في الأفعال المنعكسة الوترية العميقة، و يفيد التصوير بالرنين المغناطيسي في تشخيص متلازمة ذنب الفرس.
المضاعفات
ضرر للمثانة البولية
قصور كلوي مزمنحصوات المثانة
ضمور العضلة الناقصة أو تضخمها (العضلة العاصرة للمثانة أثناء التبول)
موه الكلى (احتقان)
رتج في المثانة البولية (قد يؤدي إلى عدوى أو تكوين حصوات)
العلاج
في حالات الانحباس الحاد يمكن اللجوء إلى القسطرة البولية أو الدعامة أو فغر المثانة أعلى العانة، أما في الحالات المزمنة كتضخم البروستاتا الحميد تستخدم بعض الأدوية أو يتم استئصال البروستاتا.
الأدويةتامسولوسين الذي يسبب ارتخاء عضلات عنق المثانة فيناستيرايد أو دوتاستيرايد (5-alpha-reductase inhibitor) لتقليل تضخم البروستاتا، و هي فعالة في المراحل المبكرة فقط و لها أعراض جانبية بسيطة، و ترفع فرصة التبول الطبيعي بعد إزالة القسطرة.
بعض الأدوية تقلل الرغبة الجنسية و تسبب دواراً و إجهاداً.
القسطرة البوليةيعالج الانحباس الحاد بقسطرة بولية، يمكن استخدام القسطرة المؤقتة
التي يتم تركيبها و إزالتها عدة مرات في اليوم، أو قسطرة فولي التي يتم تثبيتها في المثانة عن طريق بالون في نهايتها يتم نفخه.
الجراحةحالات احتباس البول المزمن قد تحتاج التدخل الجراحي، كتضخم البروستاتا الحميد الذي يعالج باستئصالها عبر الإحليل، و مضاعفاتها: عدوى في المثانة البولية، نزيف من البروستاتا، تكوين ندبة، عدم القدرة على التحكم في البول، و العنانة، و أغلب هذه المضاعفات قصيرة المدى، و يتماثل المريض للشفاء خلال 6-12 شهراً.
وضعية الجلوس عند التبولفي تحليل تلوي عن تأثير وضعية الجلوس على الذكور الأصحاء و الذين يعانون من أعراض في الجهاز البولي، وجد أن كمية البول المتبقي في المثانة بعد التبول تقل، و معدل انسياب البول يزداد، و الوقت اللازم للتبول يقل كذلك عند استخدام المرضى لهذه الوضعية، أما لدى الأصحاء فلا يوجد تأثير.
علم الأوبئة
احتباس البول حالة شائعة في الرجال كبار السن، و أكثر الأسباب شيوعاً تضخم البروستاتا الحميد، تبدأ الحالة حول سن ال50، و تظهر الأعراض بعد 10-15 عاماً، يحدث التضخم تدريجياً، يصاب 10% من الرجال في سن السبعين بتضخم البروستاتا، و 33% في العقد الثامن، و رغم أن التضخم نادراً ما يسبب انحباسا مفاجئا، إلا أنه يكون حاداً عند استخدام بعض الأدوية مثل: أدوية الضغط المرتفع، علاجات الباركنسون، مضادات الهستامين، و في حالات السكتة الدماغية و بعد التخدير النصفي أو تخدير العمود الفقري.
أما في الذكور متوسطي العمر فأكثر الأسباب شيوعاً هي عدوى البروستاتا (التهاب البروستاتا)، و هي مكتسبة أثناء الاتصال الجنسي و من أعراضها: ألم أسفل الظهر، إفرازات، ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، عدم القدرة على التبول، و عدد مرضى التهاب التهاب البروستاتا غير معروف؛ لأن أغلبهم لا يلجأ للعلاج، و في الولايات المتحدة 1-3% من الذكور تحت سن ال40 يعانون من صعوبة في التبول بسبب التهاب البروستاتا الحاد، و كلاهما-التهاب البروستاتا و تضخمها- يصيبان الرجال على مستوى العالم من كافة الأعراق.
و سرطانات الجهاز البولي، كسرطان المثانة و البروستاتا و الإحليل يمكن أن تسبب انسداداً في الجهاز البولي بشكل تدريجي مما يسبب احتباس البول مصحوباً بفقدان الوزن و بول دموي و ألم أسفل الظهر.
انظر أيضًاقسطر بولي
قسطرة فوق العانة
قسطر فولي
متلازمة ذنب الفرس
قيلة حالبية
=====
انقطاع البول
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
انقطاع البول
 
 تركيب القسطرة البولية في دمية
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز البولي، وطب الكلى
من أنواع اعتلال الكلية، وقلة البول، وعرض بولي
أدوية
مانيتول، وفوروسيميد
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حديث عبد الله بن عمر

أنَّه طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وهي حَائِضٌ، علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَسَأَلَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ رَسولَ اللَّ...